عن فاتن

تأسست الفلسطينية للإقراض والتنمية "فاتن"  في العام 1999، كشركة مساهمة خاصة غير ربحية مسجلة في وزارة الاقتصاد الفلسطينية وأولى مؤسسات الإقراض التي حصلت على ترخيص من سلطة النقد الفلسطينية في شهر أيار من العام 2014.

بدأت المؤسسة مسيرتها بالتركيز على المرأة من خلال برنامج قروض المجموعات ، وقد أخذت تسعى للنهوض بمستوى خدمات التمويل في فلسطين بتمويل المشاريع متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة، الى أن توسعت خدماتها لتلبي جميع الاحتياجات المالية لمختلف الشرائح  والقطاعات الاقتصادية ،  لتصبح بذلك قائدة قطاع التمويل الأصغر في فلسطين.

تسعى مؤسسة فاتن منذ تأسيسها للمساهمة الفاعلة في محاربة الفقر وتخفيض نسب البطالة في فلسطين ، وذلك من خلال توجيه تمويلها المباشر للمشاريع الإنتاجية المختلفة مع إعطاء الأولوية للفئات الأقل حظاً في الأرياف والمخيمات والمناطق المهمشة ، مما ساهم في خلق فرص عمل جديدة للعائلات الفلسطينية الأكثر فقراً وبالتالي المساهمة الحقيقية في تخفيض نسب الفقر والبطالة.

تُعد مؤسسة فاتن اليوم من اكبر المؤسسات المالية الوطنية والأكثر انتشاراً بعدد 37 فرعاً في مختلف محافظات الوطن تغطي أكثر من 500 موقع في المخيماات والأرياف والمناطق المهمشة ، وبكادر يصل الى 310 موظفة وموظفف يعملون على خدمة ما يقارب 30 ألف مستفيد/ة.

تعمل مؤسسة فاتن على مواكبة التطورات المعلوماتية والتكنولوجية في مجال التمويل وتسعى الى رقمنة كافة خدماتها المقدمة للجمهور  ، وتساهم في عملية البناء والتنمية وفقاً لأفضل السياسات والممارسات العالمية ، بما يلبي متطلبات الحوكمة الرشيدة والدقة والشفافية.

في نهاية عام 2017 قامت مؤسسة فاتن بأستحداث منصب المرافب الشرعي، لضبط خدمات التمويل الاسلامي (المرابحة الاسلامية) في المؤسسة، ولتطويرها بما يتوافق مع أفضل الممارسات الدولية والمعايير الصادرة عن هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الاسلامية.

حصلت المؤسسة في تصنيفها المالي على درجة (A) وهي درجة ممتازة ضمن التصنيفات السته المعتمدة عالمياً، وعلى درجة (BB+) في تصنيفها الاجتماعي والتي تعكس إدارة الاداء الاجتماعي للمؤسسة ونظام حماية العملاء الذي تتبعه، ومسؤوليتها المجتمعية تجاه المجتمع الفلسطيني.

نالت مؤسسة فاتن جوائز محلية وإقليمية ودولية ، تقديراً لدورها وتميزها بتقديم منتجات مالية وخدمات غير مالية أبرزها  "جائزة القيادة " على مستوى الوطن العربي، كما حصد مستفيدوها العديد من الجوائز من أبرزها "جائزة الملكة سبيكة " و"”Planet Finance .

تلتزم المؤسسة دائماً بعهدها "نساعد الناس ليساعدوا أنفسهم"، وهذا الشعار نابع من رؤيتها لخدمة شرائح المجتمع الفلسطيني الأقل حظاً ، حيث تؤمن أن ازدهار هذه الشرائح ونجاحها لا ينفصلان عن ازدهار المؤسسة ونجاحها.

الرسالة

تقديم خدمات مالية متنوعة تلبي إحتياجات الفلسطينيين الأفراد والنشطاء إقتصادياً من ذوي الدخل المحدود والمتوسط

الرؤيا

نحو وجود نظام شمول مالي متكامل لتحسين جودة حياة الفلسطينيين

فاتن بالارقام

قيمنا

  • 1

    الصدق والامانة : إننا ملتزمون بأقصى درجات الشفافية والالتزام والصدق تجاه عملائنا وشركائنا وموظفينا ومجتمعاتنا. إن نشاطنا مبني على الصدق والأمانة والوضوح والثقة.

  • 2

    العمل الجماعي: لقد تم الوثوق بنا من أجل الاستخدام الأمثل لمهاراتنا ونمط علاقاتنا الشخصية، بغرض العمل بشكل متعاون فيما بيننا ومع المجموعات الأخرى في جميع أنحاء فاتن من أجل تحقيق الأهداف المشتركة بطريقة محترمة.

  • 3

    الاحترام : تقدير عملائنا وزملائنا ومجتمعاتنا بطريقة تبني الثقة والكرامة والولاء والاعتراف بقيمة جميع الذين نعمل معهم ومن أجلهم، مع فتح الطريق لإمكانية الطموح الملهم.

  • 4

    الابتكار: نحن حريصون على إيجاد الحلول وابتكار أفكار ومنتجات وخدمات جديدة من أجل تكوين قيمة لعملائنا وجعل حياتهم أسهل، إننا نشجع على التفكير التحليل المنهجي والحلول المبتكرة للمشاكل التي يتم تنفيذها بنجاح.

  • 5

    القيادة/الإشراف : إننا نحمي ونعزز سمعتنا وتراثنا في جميع الأوقات، عن طريق دعم وإعادة الاستثمار في رسالتنا باستخدام الإدارة الحكيمة لمواردنا البشرية والطبيعية والمادية.

  • 6

    التميز : إننا ملتزمون بأعلى معايير التميز في كل شيء نقوم به؛ ونفي بالوعود التي نقدمها لعملائنا وموظفينا ولأصحاب الاهتمام ولمجتمعاتنا

  • 7

    المسؤولية الاجتماعية : ابداء الاهتمام والمبادرة في مواجهة وحل المشاكل والعقبات والمساهمة في تطوير المجتمع، والتطوع الذاتي في المساهمة في خلق مجتمع وبيئة أفضل، مع الالتزام المستمر بالعمل للتصرُّف بشكل أخلاقي ويُساهم في التنمية الاقتصادية ويُحسّنُ نوعيةَ حياة الأفراد وأسرهم بالإضافة إلى المجتمعِ بشكل عام.

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة فاتن © 2017

تصميم وتطوير Maali